الاثنين، 17 أغسطس 2009

بين البينين ...

دائما ما يردد الناس أنهم إما وسطيون أو إنهم معتدلين. فلا يقبل من احدهم لا (الإفراط) ولا (التفريط).

لكن بنظرة واحد ولا نحتاج أن نتمعن فيها أو أن نتعب كلتا عينينا ؛فقط نصف عين تُريك واقع مغاير- ولو استخدمت عشرات العيون لن ترى غيرة - بعيداً ؛ بُعد المشرق عن المغرب ...عن ما يطبل له الناس .. فلا يوجد بحق إلا الإفراط وبشكل مفرط .. إفراط بمعنى كلمة الإفراط , ولربما أكثر من تلك الكلمة ذات الأحرف الخمسة..

فذاك مُفرط في تفكيره وغيرة بعيد عن الحق (إلى أن قال لصاحبة لن يدخل الجنة إلا أنا) ؟؟
وهذا مفرط في غبائه بل إن أتته نسمة هواء من أمامه صار يبحث عن مصدرها خلفه ؟؟ وما خفي أعظم..
وذاك مفرط في لَعبه..كأن وجودة في هذه الفانية للعب.. فقط لا غير ..

وذاك أفرط في إفراطه ..

ولا أريد أن أقول إن مظاهر الإفراط تتجلى في فن التسوق لشهر رمضان.. ولن أعيد مقولة غيري ((إن صادفت شخصا قد اشترى ما يكفيه لسنه سيقول هذه للأسبوع الأول من هذا الشهر)).؟؟

فهناك إفراط في الكتابة لذات الموضوع .


لكن أتمنى أن نُفرط في شيء واحد.. وقد اشتهرنا به .. وكان سمة لنا نحن أهل الــ (ض) ..

أتمنى أن نعود لزمن قد أكلة الدهر وأفرط في أكلة فلم يكتفي باللحم ويترك العظام.. بل أكل اللحم والعظم معا ..

ايننا والكرم ؟؟ ..

يقول صديقي .. معقبا لكلامي: لم نزل كرماء.. ولا تزال بيوتنا تعج بالضيوف بل أفرطنا في الكرم والتفنن في الضيافة ..

الم ترى تلك المائدة في الانترنت .. كانت لضيافة الضيوف .. ولم تكن لصاحبها وحدة..

أقول لك يا صاحبي .. تلك المائدة كانت استعراض (( مع الاعتذار الشديد لصاحبها )) فهي لتبان ما في جيبه من أوراق ملونه .. ثم كانت هي تطبيق لمقولة عادل إمام (( الواد سيد الشغال )):ناس عندهم لحمة بيعزموا ناس عندهم لحمة ((وياكلوا لحمة))؟؟؟
أو ربما كانت لدخول موسوعة غينيس .. بأكثر كمية رز ولحم سترمى مع المخلفات؟؟؟؟

ايننا وكرم حاتم الذي اشتهر به .. نعم . أفرط حاتم الطائي بالكرم على أصول ..

كان كما قرأت عنه لا يقبل من مرضعته ثديها إلا أن يشاركه احد في الآخر..


الكرم يكون بمعناه الحقيقي ؛إن أنت أكرمت من كان محتاجا.. ولا أقول ابخلوا على الناس لكن في رأيي إن الكرم يتجلى في هذه الصورة..


ايننا ودعوة الفقراء في موائدنا ؟؟

ايننا وإفطار صائم لا يجد ما يفطر به ؟؟

ايننا وإكرام عابر سبيل انقطع به سبيله ؟؟


لكن هناك نقطة نظام ..

لا تكرم من امتهن الفقر .. فهم عالة على أنفسهم قبل أن يكونوا عالة على الغير.. وللأسف المفرط فيه كثر. ..لذا أكرم من تعرفه حتى لو كان غير محتاج من باب الكرم والأدب ((والتميلح)) ولا تكرم الفقير لأنه قد يكون أغنى منك ؟؟


اعتقد أني أفرطت في الكتابة وذهب منها المعنى وتحولت إلى حروف فقط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق