الجمعة، 14 أغسطس 2009

طقطقة قلم ؟ ؟

بينما تسير دائرة الايام ونحن مجبرون بالسير خلفها, لا نستطيع التقدم بل ننتظر ان يتقدم غيرنا ونحن خلفه وخلف تلك الدائرة. ولست اعلم سببا يجعلنا نعشق المراكز الاخيرة؟؟ مالضرر في المقدمة ؟وماهي مشاكل التقدم؟؟ ... كنت اخاطب نفسي وتلك التساؤلات تدور في خلدي ..


ولم استنتج سوى سببين قد يكونان منطقيين اما باقي الاسباب تدور في دائرة واحدة خالية من المنطق او انها عشوائيه ..



اول الاسباب في اننا لا نسعى للتقدم : هي الخوف من خرق العادة ومخالفة التقليد والانشقاق من العرف . فكلها سبب واحد مع انعدامها من المنطقية قد تكون هي الاقرب منطقيا ان تكون سببا .. واني لا اقول ذلك كي ادعو الى التحرر او يطبل بعض من لديهم ميول للـ((ليبرالية )) ويقولون ان العرف والتقليد السائد هو سبب للتاخر لكن الخوف من خرق العادة قد يكون اعظم عند البعض من ارتكاب المحرم لان ارتكاب المحرم يحاسب علي الغفور الرحيم ستار الذنوب((مع انها نظرة خاطئة لكن ..)) لكن خرق العادة يحاسب عليها البشر او لــنقل الاهل والاقارب وكما صرح الشاعر ((وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند))
ربما ..
او ان يكون السبب الاخر هو الخوف من ردات الفعل . فكلنا يعرف ان العالم في اي مجتمع او اي حضارة كان يقابل في البداية بالنكران و والاستهجان وربما المحاربة .. ثم وبعد جهد مرير يكرم وقد لايكن التكريم الا بعد ان يهال علي التراب او تأكلة النيران ..فهو الخوف من ردة فعل الاخرين ..
او ربما اني اهرف بما لا اعرف وتكون تلك كتابة بلا اي داع..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق